31/10/2010 - 11:02

الانروا تحذر من نفاذ مخزونها من المواد التموينية وبالذات الدقيق

مدير عمليات الانروا قام بجولة في معبر كارني وانتقد التلكوء في العمل فيه وطالب اسرائيل بزيادة وتيرة العمل* الانروا تزود 750 الف لاجيء في القطاع بالدقيق* نفاذ الوقود في الانروا

الانروا تحذر من نفاذ مخزونها من المواد التموينية وبالذات الدقيق
اعلن جون جنج مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" في قطاع غزة ان الوضع الانساني في القطاع اليوم اسوأ مما كان عليه بالامس نظرا لتزايد الحاجات الانسانية والنفاذ الكامل لمخزون الاونروا من المواد التموينية وبالذات مادة الدقيق.

وقال جنج خلال مؤتمر صحفي عقده بعد جولة قالم بها في معبر المنطار (كارني) انه شاهد حوالي عشرين شاحنة تحمل مواد تموينية تدخل الى غزة الا ان المعبر يعمل باقل من 10% من طاقته مشددا علي ضرورة زيادة سرعة ووتيرة ادخال المواد التموينية الى غزة لتفادي وقوع كارثة فيها .

واضاف ان المنظمة الدولية بحاجة الى 8000 طن من مادة الدقيق بصورة عاجلة لتوزيعها على اللاجئين من سكان القطاع كدفعة اولى خلال الشهرين المقبلين موضحا ان مساعدات الاونروا في غزة تطال 750 الف لاجئ فلسطيني .

واكد جنج ان مخزون الاونروا من الوقود نفذ تماما لديها وان الشاحنات والعربات التابعة للمنظمة الدولية متوقفة عن العمل تماما وهذا يضع اعباءا هائلة على المنظمة الدولية.

واعرب جنج عن امله ان تتدفق المواد التموينية الأساسية على قطاع غزة اذا ما قررت الحكومة الاسراائيلية الاستمرار في فتح معبر كارني مشيرا الى ان المنظمة الدولية ستقاتل من اجل فتح المعبر بصورة دائمة وتجنب حدوث ازمة انسانية لا يمكن السيطرة على نتائجها على الارض.

وكانت اسرائيل اعادت اليوم الثلاثاء فتح معبر المنطار كارنى لادخال بعض المواد التموينية الاساسية الى قطاع غزة حيث أوضحت مصادر فلسطينية ان المعبر سيعمل حتي الساعة الرابعة عصر اليوم .

وقالت المصادر ان الجانب الفلسطيني شدد من اجراءاته الامنية علي المعبر خشية حدوث اعتداءات هناك تعطى ذريعة للاسرائيليين اغلاق المعبر مجددا .
وفتحت اسرائيل صباح اليوم الثلاثاء معبر كارني (المنطار) لدخول شاحنات محملة بمواد غذائية ضرورية الى قطاع غزة وذلك بعد ضغوط دولية على اسرائيل.

وبحث جهاز الامن الاسرائيلي في إعادة فتح معبر كارني اليوم الثلاثاء بعدما كانت إسرائيل قد أغلقته أمس بعد أقل من ساعة من فتحه.

وقالت إذاعة الجيش الاسرائيلي إن جهاز الامن الاسرائيلي برئاسة وزير الامن شاوول موفاز يبحث في إعادة فتح معبر كارني على خلفية النقص الحاد في المواد الغذائية والادوية في قطاع غزة.

لكن وسائل إعلام اسرائيلية لفتت إلى أن توترا يسود العلاقات بين مكتبي رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت وموفاز على خلفية رفض الاخير إعادة فتح المعبر فيما يتعرض اولمرت لضغوط كبيرة من جانب الولايات المتحدة ودول أوروبية لاعادة فتحه وعدم التسبب بكارثة إنسانية في القطاع.

ودخلت أمس خمس شاحنات فقط محملة بالدقيق إلى قطاع غزة عبر معبر كارني قبل أن تغلقه اسرائيل.

وتدعي اسرائيل أنه تم إغلاق المعبر في أعقاب ورود معلومات استخباراتية عن نية مسلحين فلسطينيين تنفيذ هجوم في المكان.

التعليقات